صحة و جمالغير مصنفمنوعات

رمضان 2023

محبي البطاطا ... خبر سار

إن كنت من محبي البطاطا فقد يكون هذا خبر سار بالنسبة لك.

إذ أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة “Journal of Medicinal Food” أن تناول البطاطا قد يساعد على إنقاص الوزن بعكس ما يعتقده معظم الناس.

تحتوي 100 غرام من البطاطا على 80 سعرة حرارية وهو ضعف ما تحتويه خضراوات أخرى كالجزر أو البروكلي، ولكن البطاطا تحتوي على نصف السعرات الحرارية الموجودة في نفس الكمية من الخبز، أو المعكرونة، أو الأرز.

تشير البروفيسورة المشاركة في الدراسة كانديدا ريبيلو إلى أننا دائمًا ما نتناول نفس الكمية من الطعام للشعور بالشبع بغض النظر عن ما تحتويه من سعرات حرارية، وبالتالي فإن تناول أطعمة بوزن أثقل وسعرات حرارية أقل، سيؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا وبالتالي سيساعد على إنقاص الوزن.”

وعليه فقد ركزت الدراسة على تقليل كمية السعرات الحرارية وليس حجم الحصة للشخص. تم إجراء هذه الدراسة على 36 شخصًا تراوحت أعمارهم ما بين (18 – 60) عامًا، وقد كان يعاني جميعهم من زيادة الوزن، أو السمنة، أو مقاومة الإنسولين، واستمرت الدراسة مدة 8 أسابيع بحيث سُمح لجميع المشاركين في هذه الفترة بتناول 85 غرام من اللحم أو السمك في وجبتي الغداء والعشاء، بالإضافة إلى 57 غرام من البطاطا أو البقوليات، مع الخبز أو الأرز أو المعكرونة، وفي الحالتين فقد تضمن النظام الغذائي كمية كبيرة من الخضراوات والفواكه.

بينت النتائج أن المشاركين حصلوا على نفس الفوائد الصحية بغض النظر عما إن تناولوا البطاطا أو البقوليات، ولكن الأشخاص الذين تناولوا كمية أكبر من البطاطا على حساب الأطعمة الأخرى شعروا بالشبع أسرع وغالبًا لم يستطيعوا إكمال الوجبة.

كما استطاع الأشخاص الذين تناولوا البطاطا المسلوقة إنقاص 5.8 كغ من وزنهم، أما المجموعة التي تناولت البقوليات فقد أنقصوا 4 كغ فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى